الجمعة 09 شعبان / 03 أبريل 2020
12:53 م بتوقيت الدوحة

مشاركة قطرية في احتفالات الكويت الوطنية

قنا

السبت، 15 فبراير 2020
مشاركة قطرية في احتفالات الكويت الوطنية
مشاركة قطرية في احتفالات الكويت الوطنية
 تشارك دولة قطر ممثلة بوزارة الثقافة والرياضة، في الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت الشقيقة، وذلك عبر العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والفنية والرياضية المختلفة.

وتأتي المشاركة القطرية بإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، والتي تضم العديد من الفعاليات، بالشكل الذي يليق باحتفالات دولة الكويت بأيامها الوطنية، تحت شعار الكويت.. بلادنا الكويت.
واختارت اللجنة المنظمة هذا الشعار من لوحات الأوبريت الوطني الكويتي الشهير /صدى التاريخ/ تجسيداً لروح الأصالة الكويتية المتجذرة في التاريخ ولكلماته التي رددها الأشقاء الكويتيون كثيراً وفي مختلف الظروف، ويرددها معهم القطريون في يومهم الوطني.

وقال سعادة السيد بندر بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى دولة الكويت في تصريح له على هامش افتتاح فعاليات /الكويت.. بلادنا الكويت/ في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية "مهرجان الموروث الشعبي"، أمس وتستمر إلى الأول من مارس المقبل، إن مشاركة دولة قطر في الكويت تعبر عن الحرص على مشاركة الكويت احتفالاتها ومشاعر الأخوة من الشعب القطري تجاه الشعب الكويتي.

بدوره أشاد محسن المري، المشرف العام على الجناح القطري، بجهود دولة الكويت وتوفير التسهيلات اللازمة للمشاركة القطرية في احتفالات الكويت.

من جانبه قال السيد عبدالهادي النعيمي، رئيس فعالية نوماس، إن الاحتفال مع الأشقاء في دولة الكويت له مكانة مميزة في أنفسنا كقطريين خصوصاً أننا نرى الإقبال الكبير منهم على الجناح القطري للمشاركة في فعالياته وأنشطته المتنوعة.

وأوضح النعيمي أن المشاركة في فعالية نوماس تتضمن بيت الشعر (المقطر) والهجن والربابة والألغاز والقهوة العربية والضيافة وغيرها.

يشار إلى أن المشاركة القطرية، تأتي بالتعاون مع عدد من الشركاء، منهم إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة متمثلة في مركز نوماس، مركز قطر للشعر، ومركز شؤون الموسيقى، إضافة إلى إدارة الشؤون الشبابية ممثلة في مركز مواتر ونادي الرمي، والاتحاد القطري للبلياردو والسنوكر.

وتساهم هذه الجهات بالعديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والإعلامية والتراثية والرياضية المختلفة، التي تبرز عمق التراث القطري، وما يجمعه من روابط تاريخية وتراثية مع دولة الكويت الشقيقة.

وستحتضن قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية ضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي التراثي المشاركة القطرية، حيث ستقدم في قرية الموروث الشعبي، مشاركات ثقافية وتراثية مختلفة. تتوزع بين فعاليات داخلية في الجناح القطري، وفعاليات خارجية في ساحات قرية الموروث الشعبي.

وتشمل الفعاليات الداخلية في الجناح القطري، ركن المجلس القطري، الذي يتم من خلاله استقبال الضيوف وتقديم الضيافة لرواده، ولعبة السبر الشعبية، فضلا على المقهى الشعبي، والذي سيشهد إقامة مسابقة لعبة الدامة بالإضافة إلى مسابقة لعبة الكيرم، وعرضا للفنون الشعبية، وتقديم ركنا يحاكي التراث البحري، عبر متحف يحمل اسم التراث البحري، بالإضافة إلى عرض عدد من اللوحات الفنية التشكيلية، التي تستحضر عراقة التراث القطري والخليجي، وإبراز الجوانب المشتركة بين الشعب الخليجي الواحد، من خلال مشاركة الفنانين التشكيليين القطريين.

وتتمثل الفعاليات الخارجية في فعالية المقطر، وتتضمن مجلس الرجال "بيت الشعر"، ويتم فيه تقديم فقرات الراوي، الربابة، مسابقة للألغاز الشعبية مصحوبة بتوزيع جوائز عينية، بالإضافة إلى إقامة بيت العائلة للنساء وهن يقدمن الحرف اليدوية، فضلا على تقديم عروض الهجن، وتعليم الركوب، وشد الذلول، وفقرات الخيل "بوني للأطفال". وعرض لعدد من السيارات الكلاسيكية المحاكية للبيئة البرية.

وبالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والشؤون الاجتماعية ستشارك عدد من الأسرة المنتجة من دولة قطر خلال فترة الفعالية وستقدم من خلالها المأكولات الشعبية القطرية وعرض المنتجات التراثية القطرية، واللباس التقليدي القطري من العبايات والجلابيات.

كما يتكون ركن البدع في قرية الموروث الشعبي من عدة أنشطة تحاكي التراث البحري المشترك، والذي تتشابه فيه الأصالة الخليجية الممتدة إلى حقبة ما قبل النفط، حيث يستضيف مسابقات متعددة كبطولة الدامة وبطولة الكيرم والألعاب الشعبية النسائية وفعاليات العكاس وحرفي المجسمات والقهوة الشعبية داخل الجناح.

إلى ذلك، يسجل فرسان قطر وهم: ناصر جاسم الغزالي، غانم ناصر القاضي، جابر راشد العامري، محمد ناصر القاضي وحمد ناصر القاضي مشاركتهم بالاحتفالات الوطنية لدولة الكويت الشقيقة في منافسات كأس الشيخ صباح الأحمد لقفز الحواجز والتي انطلقت يوم الخميس الماضي، وشاركت دولة قطر بثلاثة أشواط في البطولة.

ومن المرتقب أن تقام أمسية أدبية شعرية يومي 25 و26 فبراير الجاري، بمشاركة مركز قطر للشعر وديوانية شعراء النبط الكويتية.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.